حامد ريحان
عمر المانسترلي

حقائق ومعلومات عن تاريخ بطولة “غرفة الإقصاء” – قفص الرعب بقلم / حامد ريحان

حقائق ومعلومات عن تاريخ بطولة “غرفة الإقصاء” – قفص الرعب بقلم / حامد ريحان

منذ إنشاء فكرة “غرفة الإقصاء – قفص الرعب” في عام 2002، تم لعب 22 مباراة حتى وقتنا هذا وسيزيد العدد في البطولة المقبلة بعد إضافة مبارتان على أحزمة أخري بالبطولة فجر الاثنين 18 فبراير المقبل بتوقيت مصر والسعوديه.

وعلي الرغم من أن بطولة غرفة الإقصاء تتمتع بالأهميه والشعبيه الكبيرة ، إلا أنها تتضاءل مقارنة مع الرويال الرامبل من حيث الاعتراف بالسجلات التي تم تأسيسها طوال مداها الزمني.

ودعونا نستعرض الأن أهم الإحصاءات والأرقام القياسية من بطولة “غرفة الإقصاء –قفص الرعب” علي مدار تاريخها .

أكثر النجوم ظهورا

لم ينافس أي مصارع في مباريات غرفة الإقصاء عدد مرات أكثر من الأسطورة كريس جيريكو، الذي لعب في 8 مباريات طوال سنوات غرفة الإقصاء، ويأتي الثاني خلفه جون سينا بـ 7 مباريات وهو الرقم الذي سيصل إليه راندي أورتن  عندما يظهر في المباراة المقبلة على حزام الإتحاد ضد البطل دانيال براين. وفي الإجمالي يتصدر ضمن الخمسة الأوائل في هذه الفئة تربل إتش بست مباريات وكين بخمسة مباريات.

وقد شارك كوفي كينجستون في أربع مباريات، وكان في طريقه للمشاركة الخامسة، وذلك في عام  2009عندما كان اسم غرفة الإقصاء No Way Out ” لامخرج ” وكانت المباراة في الأصل لـ جون سينا ضد كين، راي ميستيريو، مايك نوكس، كريس جيريكو، وكوفي كينجستون، وعندما كان كينجستون يشق طريقه إلى المبنى ، تعرض لهجوم من Edge وأخرج من المباراة وسرق إيدج مكانه في المباراة وفاز بها عن طريق القضاء على ميستيريو. ربما كان من الممكن أن يكون كينجستون محظوظًا، لكن بطريقة ما تحول الوضع إلى هذه الحالة. وسيصل كينجستون للمباراة الخامسه في تاريخه بعد تأكيد ظهوره بدلا من مصطفي علي في البطولة المقبلة.

فيما مضي لم يكن هناك سوى حدث نسائي واحد، لكننا نعرف أن ماندي روز، سونيا ديفيل، بايلي، ساشا بانكس، سوف يكون هناك متسع لظهورهن هذا العام، في حين فشلت كل من أليكسا بليس، وميكي جيمس في التأهل لمباراة 2019.

أكثر النجوم فوزا

حتى هذا التاريخ، فاز 17 رجلاً وامرأة واحدة في مباريات غرفة الإقصاء، مع وجود نجوم جدد ستظهر في البطولة المقبلة ، وثلاثة من هؤلاء الرجال هم فريق “New Day” المكون من كوفي كينجستون، إكسايفر وودز، بيج إي، وهم الفريق الوحيد الذي فاز بهذه المباراة في عام 2015 وكانت مباراة على أحزمة الفرق بالقفص.

الفائزون مرة واحدة هم بوبي لاشلي، براي وايت، كريس جيريكو، سي إم بانك، دانيال براين، جاك سواجر، راندي أورتن، رومان رينز، ريباك، شون مايكلز، أندرتيكر، إيدج منتصرا مرتين , في حين فاز جون سينا بثلاث مرات، ومع ذلك ، فإن ترابل إتش يحمل الرقم القياسي لمعظم الانتصارات في أربع أعوام 2003 , 2005 , 2008 , 2009.

وتعد أليكسا بليس هي الأنثى الوحيدة التي تفوز في مباراة غرفة الإقصاء، وسينضم إليها أسماء جديدة بعد الإعلان عن مباراة على لقب النساء الزوجي بالبطولة المقبلة.

أكثر النجوم إقصاءا من القفص

في بعض الأحيان، يتساوي عدد الانتصارات الأصغر مع عدد مرات الإقصاء التي يمكن أن يحققها السوبر ستار ، ويمتلك برون ستورمان سجلًا مثيرًا للإعجاب في هذا الصدد فيما يتعلق بالنسب المئوية، حيث أنه أقصي خمسة منافسين – جميعهم ما عدا رينز – في مباراته الوحيدة في غرفة الإقصاء خلال العام الماضي، مما أكسبه معدل نسبة نجاح 84%.

وعلى الرغم من ذلك، فإن أكثر الإقصاءات إجمالاً تذهب إلى كريس جيريكو، وهو أمر منطقي  مع الأخذ في الاعتبار أنه شارك في مباريات غرفة الإقصاء أكثر من أي شخص آخر، وينطبق نفس المنطق على تربل إتش حيث قام بسبع إقصاءات خلال ظهوراته الست.

بينما كان هناك أربعة من السوبر ستار الذين فازوا باللقب بواقعة إقصاء واحد فقط، حيث كان على الكبار بيج إي، رينز، وودز، سواجر، فقط أن يخرجوا خصمهم الأخير ليكون  كلا منهم منتصراً، ونجحت بليس في إقصاء اثنين من النساء بماباراتها لضمان فوزها في العام الماضي، مما وضعها في قمة السلسلة المربحة لقسم النساء، وتوزعت الإقصاءات الثلاثة الأخرى بين بيلي مارتينز وميكي جيمس وساشا بانكس.

أرقام سلبية في تاريخ النجوم المشاركين

في النهاية لم يحقق معظم المشاركين أي شيء منجز خلال وقت مشاركاتهم  في مباريات غرفة الإقصاء، وبعض نجوم السوبر ستار كان لديهم سجلات مروعة بشكل خاص، وبالنسبة لقسم المرأة  فإن هذا التمييز سيذهب إلى روز وديفيل بشكل افتراضي، حيث إنهما لا يملكان أي انتصارات أو إقصاء واحد خلال ظهورهما.

لكن فيما يتعلق بالرجال، فإن البعض الآخر لم ينجح بشكل جيد على الرغم من محاولاتهم العديدة لتحقيق النصر، فقد حاول كين خمس مرات للفوز لكنه لم يتمكن إلا من تحقيق إقصائين فقط، أما آر تروث فلديه  إقصاء واحد فقط ، ولم يفز في ولا مرة من محاولاته الأربعة، أما الشخص الذي يتمتع بأكبر سجل سلبي بالمباراة صفر انتصارات وصفر إقصاء أيضا، هو ويد باريت، حيث لا ينجز أي شيء في ثلاث مباريات من مباريات غرفة الإقصاء باستثناء أنه تكبد ثلاثة خسائر من جانبه.

هل إنتقل اللقب في مباريات غرفة الإقصاء

تم تغيير اللقب في تسع مناسبات في غرفة الإقصاء، حيث كانت بطولة العالم للوزن الثقيل هي الحزام الأكثر ظهورا، وفيها تم تتويج أربعة أبطال جدد، ويتبعه حزام WWE ذلك بثلاثة تغييرات على اللقب.

كانت هناك خمس مباريات لغرفة الإقصاء حددت من سيكون المنافس الأول لبطولة ريسليمانيا، ولكن مرة واحدة فقط نجح الفائز منها بالفوز بحزام العالم عندما فاز أندرتيكر بمباراة القفص في 2008 ثم ذهب إلي ريسلمانيا وإستطاع الفوز على إيدج.

العروض الأسبوعية

أقيمت من عرض الرو 10 مباريات في غرفة الإقصاء كانت مكرسة فقط لقائمتها، مقارنة بأربعة من أجل سماك داون، واحدة لحزام ECW، وواحدة مشتركة بين سماك داون و ECW، وستة تم التنافس عليها عندما لم يعد الانقسام التجاري ساري المفعول.

وسوف يضاف إلي سماك داون مباراة أخرى في 17 فبراير، في حين تتنافس الفرق من العرضان “الرو والسماك داون” على بطولة الفرق النسائية.

نجوم لم يمكثوا كثيرا داخل القفص

تمامًا مثل رويال رامبل، من الرائع أن تبقي لوقت كبير خلال سير المباراة بدلا من خروجك سريعا وفي هذا الصدد يتمتع كريس جيريكو بأسوأ حظ، كونه يخرج مستبعدا من اللقاء بأول إثنلن يتم إقصاؤهم ، حيث أقصي خمس مرات من عدد مرات ظهوره الثمانية في بداية اللقاء، ويأتى بعده شيماس في المركز الثاني مع ثلاث حالات إقصاء ببداية المباراة.

أما النجوم الأكثر حظا والتى بقيت منذ بداية المباراة لنهايتها أمثال البيج شو، جون سينا وأندرتيكر، حيث تمكنوا من أن يكونوا المشاركين النهائيين في مباراة غرفة الإقصاء مرتين، وهو ما ساعد في فوز جون سينا في عام 2010.

رؤية وإعداد : حامد ريحان