x
تحميل تطبيق في الحلبة
لمتابعة أحدث أخبار المصارعة بشكل دوري التحميل من هنا
رئيس التحرير

سبب شهرة إتحاد NJPW وإشتعال المنافسة في 2019 بقلم / حامد ريحان

منذ سنوات عديدة، يعاني WWE البرنامج الرياضي الترفيهي التلفزيوني الذي يبث حاليًا في أمريكا، من نقص حاد في الجودة، وقد لاحظنا في الأسابيع القليلة أن عرض “الرو” العرض الرئيسي يحقق ادني معدلات المشاهدة في تاريخه ولا أحد يعلم إلي متي سيظل هذا الأمر الذي يعتبر نكبه كبيرة على إتحاد WWE وإذا كان هناك شيء واحد يتفوق فيه WWE ، فهو سحب المعجبين لحجز البطولات الأربع الكبيرة قبل ميعادها بفترة كبيرة مثل   Royal Rumble وريسلمانيا وسمر سلام .

إن السبب الكبير وراء استمرار WWE في إنتاج مثل هذا الحثالة هو ببساطة أنه ليس هناك أي منافسة على ما يبدو، لقد اشترت WWE بشكل حرفي  منافسيهم  خلال مطلع التسعينات، لسنوات انخرط WWE في حروب ليلة الاثنين ضد مؤسسة بطولة العالم للمصارعة WCW، حيث أفسدت WWE منتج WCW  وأفشلته ثم قامت بشراءه، وبعد ذلك بوقت قصير، طويت صفحة WCW وتم شراؤه في النهاية من قبل فينس ماكمان، مالك WWE في 2001.

منذ ذلك الحين، أصبح WWE بلا منافس، ورغم أن TNA أكبر منظمة واتحاد للمصارعة الحرة داخل كندا تأسس في عام 2002 كان  يمتد بشكل كبير ختي أواخر عام 2000، لكنه  لم يسبب أي مشكلات مع WWE، الذي ساهم  عدم المنافسة في استمراره في تقديم منتج سيئ، كونه يدرك أن لا بديل من متابعة الجمهور له كل أسبوع.

ثم برز بديل جديد، وكان هذا البديل خيار أولا بلا منازع، بالنسبة للعديد من المشجعين ، وكان هذا البديل الجديد هو

NJPW المصارعة اليابانية للمحترفين

تأسست في عام 1972 من يد المصارع الأسطوري الياباني أنطونيو إينوكي،  كانت المصارعة اليابانية للمحترفين شائعة بين المعجبين المتشددين في الثمانينيات والتسعينيات في الواقع، حتى أن  مصارعو WWE ا أندرتيكر، أستيف أوستن، هوجان، ظهروا فيها.

لكن في عام 2000 هبط NJPW بسبب أن إينوكي أراد أن يأخذ المصارعة إلى اتجاه مختلف، حيث قام استأجر عددًا كبيرًا من مواهب MMA  الذين يعتمدون علي تقنيات فنون القتال المتنوعة، وتسمح قوانينها باستخدام تقنيات الضربات المباشرة و المسكات في وضعية الوقوف أو على الأرضية، لأنه أراد تقديم منتج يعتمد على أسلوب التصوير، حيث  الحركات غير واقعية، ونجحت رؤية إبنوكي إلى حد كبير ، وتخطت MMA الحدود لفترة، وتنحى إينوكي، واستحوذت شركة Bushiroad على NJPW، و تحظى اليوم بشعبية هائلة وهي على وشك التوسع العالمي، لأنهم يقدمون منتجا  ذو جودة عالية، لا يقترب منه أبدا منتج WWE.

ما الذي يفعله NJPW  ولماذا هو الخيار الأول للكثيرين بلا منازع؟

تقليديا تقتصر المصارعة على دورين رئيسيين هما النجوم المكروهه والنجوم المحبوبة، وتعرف النجوم المكروهه بأنها شخصيات خسيسة وشريرة، بينما تعرف النجوم المحبوبة بأنها شخصيات بطولية مناصرة لقضية، وتتقيد شخصيات الشر بشكل صارم على الأفعال القذرة، أما شخصيات الوجه المحبوب فهي شخصيات نظيفة.

لعب NJPW على حقيقة أن لدى جميع البشر درجة من الخير وأخري من الشر، فلا يوجد شخص خالص الخير، وأخر خالص الشر، والبشر ليسوا ثنائيين ليسوا أسود أو أبيض فقط ، نجح NJPW في العب على هذا وتخلص من فكرة الخير والشر التقليدية.

وتظهر الشخصيات كأبطال لكن لها سمات متناقضة تجعلها إنسانية، إذ أن لكل مصارع دوافعه الخاصة، و ليقرر المشجعين لمن يهتفون.

على سبيل المثال، قدمت NJPW المصارع هيروشي تاناهاشي كبطل خارق يشبه الأبطال، لكنه ظهر متعجرفا، ويقلل من شأن خصومه الأقل.

 مثال آخر: لا يحترم البطل تيتسويا نايتو، خصومه فيصفعهم  ويبصق عليهم، كما لا يحترم الحزام حيث يرميه  ويجره، فليس لكونه بطلا عليه أن يخفي  دوافعه الداخلية.، بينما قدمت WWE مصارع مثل جون سينا، كبطل رواية، فجاء نقيا دون خسة.

أرادت NJPW   التغيير للأفضل، فوطدت علاقة فريدة مع المشجعين الأصغر سنا، و حسنت جودة منتجها بتقديمها شخصيات أكثر دقة لها أبعاد عديدة،  وقدمت تفاعلات أكثر إثارة للاهتمام، ووفرت لشخصياتها المزيد من الحرية ولم تكبلهم  بأدوار صعبة.

ليس مهما الانتصارات أو الخسائر

كم مرة رأينا نهاية مباراة في WWE وفي نهاية المطاف يكسب الخاسر أكثر من الفائز؟ لقد شهدنا الكثير من المرات التي تنطوي على أسماء كبيرة  تخسر، فقط لأنهم أرادوا فرصة للحصول على لقب، لذلك يبدو في كثير من الأحيان الفائزين بالمباريات  بدون أي اتجاه، لقد جعلت WWE الفوز  له معنى كبير كأنه فوز بإحدى جوائز الأوسكار.

ولتوضيح الصورة، في عام 2017، حقق كل من  دين أمبروز، شينسوكى ناكامورا، وسيث رولنز انتصارات كثيرة، لكن لم يحمل أي منهم حزاما رئيسيا في ذلك العام، بينما حقق المصارع الهندي جيندر ماهال أكبر قدر من الخسائر في عام 2017 ، لكنه كان بطل WWE طوال العام.

أما في NJPW، الوضع مختلف تماما حيث تتساوي الانتصارات والخسائر، لأنه تتم إدارة عددًا من البطولات الشعبية على مدار العام، مثل G1 Climax وهي بطولة  تقام في شهر أغسطس، وتستمر أربعة أسابيع.

يتم تحديد الفائز في كل مجموعة بواسطة نظام النقاط، نقطتان للفوز، نقطة واحدة للتعادل، ونقطة الصفر للخسارة.

هناك أيضًا  Super Juniors بطولة الناشئين الصغار، وأيضا  بطولة World Tag League المخصصة لفرق العلامات، إضافة إلى بطولة كأس اليابان الجديدة، وهي بطولة سنوية.

إن وجود هذه الدورات يجعل المباريات أكثر إثارة للاهتمام، وليست بلا معنى ولا تحدث ببساطة،  نتيجة لذلك يقبل المعجبون أكثر على منتج NJPW.

نظام الفرق والعصابات

لدي NJPW قائمة كبيرة جدا من المصارعين، وكمية كبيرة من المباريات المهمة، وبطولة مثل  G1 Climax  نموذج على ذلك، تستفيد NJPW  من انتماء أغلبية هذه المجموعات إلى فرق أو عصابات، هذه العصابات تتيح تنظيم قائمة وجدول لـ NJPW  متوازن  حيث لا يمكن لجميع المصارعين أن يكونوا في الصدارة طوال الوقت وحدهم، إذ تجمع NJPW فرقها المنافسة للقتال من أجل التفوق الجماعي، ما يسمح للمصارعين بإضافة عمق إلى شخصياتهم يسهم في تشكيل هوية المجموعة.

من أشهر هذه العصابات ” ” Bullet Clubوهي الأشهر في المصارعة الترفيهيه بالوقت الحاضر، لوس إنجوبرنبلز دي جابون، سوزوكي ـ جن، و الفوضي.

المصارعون لديهم حرية و أكثر إبداعا

أحد الانتقادات الهائلة تجاه WWE هو أن منتجهم مكتوب بشكل مفرط في الرسم جداً. ونتيجة لذلك، يطلق المصارعون أصوات غير طبيعية روبوتية ورتيبة، والنص الذي لا يترك مساحة للعفوية يؤدي إلى التمثيل السيئ للغاية، وقد أصبح العديد من المصارعين الموهوبين ضحايا لهذه المنهجية المملة.

في NJPW، يتم تجاهل المصارعين عندما يتحدثون ويتم منحهم السيطرة الإبداعية على شخصياتهم، إذ أن التصرفات غير المصممة تجعل المصارعين يبدون أكثر طبيعية وواقعية، ويساعد الميكروفون المصارعين الذين لا يتمتعون بمذاكرة النص على إخفاء نقاط ضعفهم، فلا يضطرون إلى قول الكثير.

وجود الحرية الإبداعية يساعد هؤلاء المصارعين على العثور على أنفسهم، للعمل في شركة كبيرة كـ NJPW والحصول على الحرية يبرز أفضل ما في المصارعين ، إضافة للمسة المرح لدى بعضهم، والمثال على ذلك هو المصارع  كريس جيريشو.

أفكار أخيرة

ظهر خلال عام 2018، فائض من محتوى المصارعة، لذا نحن مدللون للاختيار،  وبدلاً من تقديم شكوى بشأن منتج WWE غير المنتظم كل أسبوع، يمكنك إعطاء الشركات الأخرى فرصة، فقد تكون ما كنت تبحث عنه دائمًا. 

NJPW هو مثال ساطع على هذا وتزايد شعبيتها هو دليل على مدى تفوق منتجاتها، سيستمر NJPW في التحسن ويستمر في النمو من قوة إلى قوة، والشيء المؤكد أن كل عرض لها يترك رضا عن المنتج، حيث تتبنى NJPW استراتيجية بسيطة هي استمع إلى المعجبين والمشاهدين.

من كان يظن أن مثل هذه الاستراتيجية ستكون فعالة للغاية!

ومع ظهور كودي رودز والدخول في فكرة تكوين إتحاد جديد يمسي “All Elite Wrestling” فقد يحدث تحالفات بين تلك الإتحادات ويكون عام 2019 بداية ظهور منافس قوي وشرس لإتحاد WWE .

من كان يظن أن مثل هذه الاستراتيجية ستكون فعالة للغاية!

 


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الفيس بوك

رأيك يهمنا

من سيخرج بطلا لحزام القارات من بطولة TLC ؟

صفحتنا على Facebook

صفحتنا على Twitter